As Safir Logo
المصدر:

حول العالم(صور)

المؤلف: UNKNOWN التاريخ: 1998-11-17 رقم العدد:8152

البقاء للبشر أم للآثار والسياح؟ القاهرة القديمة تتحول الى آلة سفر عبر الزمان في بازار عند نهاية شارع المعز في قلب القاهرة القديمة كانت بوابات خشبية ومشربيات ترجع الى القرن الخامس عشر تترنح من ضربات المطارق على الواح نحاسية في ورشة عادل حجازي بينما كان صبية يقومون بنقلها الى الخارج. لم يبد حجازي (49 سنة) اهتماماً بكون ورشته في وكالة قايتباي مدرجة على قائمة للأماكن الواقعة في القاهرة القديمة والتي تقرر نقل انشطتها الى مواقع اخرى للحفاظ على ثروة من الاثار. قال حجازي »اننا لا نسبب اضراراً للاثار. ورثت هذا المكان عن ابي الذي ورثه عن جدي. نحن نقيم هنا منذ اجيال«. وتريد الحكومة نقل مئات الورش والمكاتب والمدارس والبيوت والمتاجر التي تهدد مواقع اثرية في قلب القاهرة القديمة الى اماكن اخرى. وساهم البرنامج الانمائي للامم المتحدة في وضع خطة في العام الماضي لحماية ثروة اثرية من المساجد والكنائس والمعابد والمدارس والنافورات في القاهرة القديمة. وبعد حريق التهم في الشهر الماضي قصر المسافر خانة احد أهم معالم القاهرة القديمة ويرجع الى القرن الثامن عشر قرر مجلس الوزراء تنفيذ خطة تحويل المنطقة الى متحف مكشوف. وما يزال خطر اشتعال حرائق يهدد المكان بسبب أعداد ضخمة من عربات الاكل الخشبية في حوش اطاي وعمره خمسمئة عام. ويقول مسؤولون اثريون ان تسرب المياه من شبكة انابيب ومجار اقيمت في القرن التاسع عشر تسبب تآكلا في اساسات مبان قديمة تصدعت عند وقوع زلزال العام 1992. وتمتد اسلاك كهربائية من البيوت في الشوارع الضيقة حيث تجلس نسوة يصنعن الشاي والقهوة بينما تهتز حبال الغسيل على قصر بشتاك الذي يعود الى القرن الرابع عشر.وتتكدس السيارات في القاهرة القديمة بشوارعها الضيقة حيث يبلغ اقصى اتساع ثمانية امتار في شارع المعز اكبر شوارعها. وسجلت السلطات اكثر من مئتي مخالفة في مئة وثمانية مواقع اثرية في منطقتين فقط في القاهرة القديمة وهما الجمالية وشارع المعز. كما تم مسح آثار المنطقة وعددها ثلاثمئة اثر. ويقول جاب الله علي جاب الله الامين العام للمجلس الأعلى للاثار »اننا نتحدث عن اعادة تأهيل المنطقة بأسرها. الاثار والشوارع والسيارات والبيئة، بالطبع ستبقي الحرف غير الضارة بالبيئة مثل المجوهرات والمشغولات الخشبية. ولكن سيجري نقل الصناعات الضارة مثل الحدادة والمسابك«. وبدأ العمل في انشاء نفق تحت الارض للسيارات في المنطقة لتحويل حركة المرور المكدسة من المنطقة المزدحمة بالسكان حول جامعي الازهر والحسين. ويستغرق انجاز المشروع عامين. وقال عبد الله العطار مدير الاثار الاسلامية والقبطية انه سيسمح للمحلات التي تتحول الى انشطة سياحية مثل بيع الهدايا التذكارية بالبقاء في المنطقة. يضيف »وعند استكمال تنفيذ الخطة ستكون المنطقة مثل آلة الزمن في الافلام الاميركية. سنصحب الناس في رحلة الى الماضي«. ويتكلف المشروع 580 مليون جنيه (250 مليون دولار) تأمل الحكومة في جمعها من عائدات السياحة ومعونات من المنظمات الدولية. وقال رجائي حسين مدير الاثار الاسلامية القبطية في شمالي القاهرة »يواجه تنفيذ المشروع عقبتان الاولى النقود والثانية نشر الوعي بقيمة الاثار«. كما اشار الى تشابك الاختصاصات في ما يتعلق بالمشروع فهناك المجلس الاعلى للاثار الذي يريد ان يتولى ادارة المواقع القديمة من وزارة الاوقاف التي يقول العطار انها تهيمن على 95 في المئة من مجموع 650 موقعاً اثرياً في القاهرة. ولا يزيد الايجار الذي يدفعه مستأجرون لحوانيت قديمة عن خمسة جنيهات شهرياً. قال العطار »موقف يصيب بالإحباط. نشرف على اماكن لا نملكها. ولكننا نحاول«. وعهد الى محافظة القاهرة ببناء مساكن بديلة وتعتزم نقل المواطنين الذين اخرجوا من البيوت القديمة الى مدينة ناصر على اطراف القاهرة الشمالية الشرقية.. وقال حسين ان انعدام الوعي بين سكان القاهرة القديمة وغالبيتهم غير متعلمين يخلق مشكلة رئيسية ويثير كراهية الناس للاثار. وربما يعكس حجازي هذا الشعور بقوله »هنا اعمل وهنا سأبقى لإطعام اولادي. هل الآثار والسياح اهم منا«. (رويترز) قصة النعجة التي تبنّت فيلاً يتيماً ثنائي غريب يسير جنبا الى جنب في ممر مترب.. أم وولد. وجه التشابه الوحيد بينهما ان كلاهما يأكل العشب ومن ذوات الأربع.. هو فيل يتيم وهي نعجة. الفيل جابولاني هجرته أمه في الغابة وهو بعد في الثانية من عمره. عندها قررت النعجة سكاب تعويضه عن غيابها وقامت بتبنيه. تقول لانتي رودي صاحبة مركز »هويدسبروت« لتربية ودراسة السلالات المهددة بالانقراض في جنوب افريقيا ان »سكاب طيبة جدا مع الحيوانات البرية الصغيرة. عندما نحضر حيوانا يتيما أو جريحا من البراري الى هنا يكون في حالة سيئة ولكن سكاب لها تأثير مهدئ«. أقامت سكاب، ومعناها بالأفريكانية نعجة، علاقة خاصة مع جابولاني الذي يزن الآن 250 كيلوغراما وجيء به الى المركز وهو رضيع قبل عامين. وبات الاثنان لا ينفصلان ويسيران معا دوما. »انها دائما موجودة تعتني به حتى وان دفعها بخرطومه«. والى جانب سكاب يقوم برعاية جابولاني ومعناها في لغة الزولو »السعيد« ثلاثة سياس يطعمونه الحليب كل ثلاث ساعات. وتمكنت سكاب من تهدئة أعصاب حيوانات أخرى يتيمة منها كركدن أبيض وجواميس. وعندما أنشأت رودي المركز في 1988 كان الهدف الرئيسي تربية أسرع الثدييات في العالم.. الفهد. قالت رودي وهي تربت على فهد استأنسته في المركز »كان عندي فهد مستأنس وأنا طفلة صغيرة ترعرعت في مزرعة وأحببت الفهود منذ ذلك الوقت«. وتزهو رودي بفهودها الملكية النادرة المهجنة التي يتميز جلدها بخطوط سوداء أفقية على الظهر بدلا من النقط العادية. كما يضم المركز ويقع في الاقليم الشمالي بالقرب من محمية كروجر الطبيعية سلالة شرسة من الكلاب البرية التي لم يتبق منها سوى بضع مئات فقط في البرية. ومن سكان المركز طيور جريحة تواجه خطر الانقراض ويجري علاجها مثل اللقلق وأبي قرن. (رويترز) وفاة ستوكلي كارمايكل أحد قادة نضال السود في أميركا توفي أمس الأول في كوناكري الزعيم السابق لحركة »الفهود السود« الأميركية ستوكلي كارمايكل المعروف بكوامي توري بحسب ما أعلنت منظمته السياسية في الولايات المتحدة. وقال المتحدث باسم الحزب الثوري لشعب عموم أفريقيا ومقره فيلادلفيا، ان كارمايكل توفي عن عمر 57 عاما اثر إصابته بمرض السرطان في البروستات. وكان ستوكلي كارمايكل في الستينات أحد زعماء حركة »الفهود السود« والمدافع عن نضال السود في الولايات المتحدة. وُلد كارمايكل المعروف أيضا باسم كوامي توريه في ترينيداد وهاجر العام 1952 مع عائلته الى الولايات المتحدة. وتابع دروسا في جامعة هاورد للسود في واشنطن وحاز إجازة في الفلسفة. واعتنق الفكر الماركسي اللينيني وتأثر بالزعيم الكوبي فيديل كاسترو. وانتخب العام 1966 رئيسا لمنظمة طلابية تدعو الى اللاعنف تحمل اسم لجنة التنسيق الطلابية الرافضة للعنف التي ولدت في أوج ثورات السود في 1960. وأكمل كارمايكل فكر الزعيم الأسود مالكوم اكس الذي كان قد اغتيل قبل سنة وأطلق التعبير الشهير: بلاك باور (قوة السود) الذي سيشعل لاحقا الولايات المتحدة. وتمكن هذا الخطيب المفوه صاحب التوجه الأممي من تحريك غيتوات السود، ودعا أشقاءه السود الى الثورة، وناضل ضد الحرب في فيتنام ما أدى الى دخوله السجن مرات عدة. ولما اندمجت المنظمة الطلابية مع حزب الفهد الأسود وهو حزب ثوري أصبح كارمايكل »رئيس وزراء« الفهود السود. إلا أن خلافات سرعان ما ظهرت داخل التنظيم بين السود »الأميركيين« والسود »الأفارقة« ففضل كارمايكل الأفريقي الابتعاد عن حزب الفهد الأسود والانتقال الى افريقيا للعيش فيها. وأقام العام 1968 في الجزائر وانتقل منها الى غينيا في السنة التالية حيث انضم الى الرئيس الغاني في المنفى كوامي نكروماه وبقي أمين سره حتى وفاته في نيسان 1972. وأصبح كارمايكل أيضا مستشارا للرئيس سيكوتوري الذي عينه عضوا في حزب غينيا الديموقراطي. وأسس كارمايكل الحزب الثوري لشعب عموم أفريقيا. وغيّر اسمه ليصبح كوامي توريه تكرميا لراعييه. وفي كوناكري التقى المغنية الجنوب افريقيا ميريام ماكيبا وتزوجها. وتزوج لاحقا من مواطنة غينية انجبت له طفلا ذكرا العام 1981. ومن المقرر أن تنظم مراسم تأبينية له في أفريقيا وفي الولايات المتحدة وفي دول الكاريبي وفي بريطانيا بحسب ما أعلن متحدث باسم الحزب الثوري لشعب عموم أفريقيا. (أ ف ب) محاكمة شبكة الدعارة العالمية أحد المتهمين لبناني ومن بين الزبائن عرب افتُتحت أمس في باريس جلسات محاكمة ستة من زعماء شبكة دعارة دولية للتحقق من الأنباء التي أشارت إلى أن الشبكة كانت تزود شخصيات عالمية بنساء مقابل مبالغ قد تصل الى ثلاثة آلاف وستمئة دولار لليلة. ويقول المحققون ان زعماء الشبكة كانوا يستدرجون الفتيات بوعود بإدخالهن الى عالم عرض الأزياء ثم يقومون بالاعتداء عليهن جنسيا ويوزعون صورهن على الزبائن. وكان التحقيق قد أثار الانتباه في آذار عندما اعتقل الممثل الأميركي روبرت دينيرو في باريس ليوم واحد وقام قاض فرنسي باستجوابه كشاهد في القضية. ونفى دينيرو آنذاك أن يكون زبونا لدى الشبكة واتهم القاضي باستخدامه لأغراض دعائية. والشبكة متهمة بتشغيل ما يقارب تسعين امرأة من بينهن 14 قاصرا في شبكة تمتد من باريس الى شاطئ الريفييرا ومن المغرب الى الولايات المتحدة والبرتغال وسويسرا وبريطانيا. وكانت بعض النساء قد تقدمن بشكاوى قضائية أسفرت عن الاعتقالات بين زعماء الشبكة. وعلى الرغم من ان الدعارة مشروعة في فرنسا إلا أن القوادة ممنوعة. وتشير التحقيقات الأولية إلى ان بعض زبائن الشبكة هم من المنتجين السينمائيين والنجوم الرياضيين ورجال الأعمال العرب. ومن بين المتهمين الستة عارضة الأزياء السويدية انيكا برومار (50 عاما)، المصور جان بيار بورجوا (51 عاما)، وجان كلود تونون (73 عاما) وهو مؤسس مركز تدريب للمضيفات، بالاضافة الى رجل أعمال لبناني هو نزيه عبد اللطيف اللاذقي. ومن المتوقع أن تختتم المحاكمة غدا الأربعاء والعقوبة القصوى التي يواجهها المتهمون هي السجن عشر سنوات ودفع غرامات تصل الى عشرة ملايين فرنك (8،1 مليون دولار) للشخص الواحد. (أ ب) المحطة الدولية في طريقها إلى الفضاء إطلاق الجزء الأول الجمعة تبدأ يوم الجمعة أكثر مراحل تكنولوجيا الفضاء تقدما بإطلاق وحدة روسية في مدار حول الأرض هي الجزء الأول من محطة الفضاء الدولية يليها تدريجيا وصول الأجزاء الاخرى. وتعتبر المحطة التي تجمع كلا من الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا واليابان وكندا وتتكلف ستين مليار دولار اكثر محطات الفضاء كلفة وستتسع لسبعة رواد. وعلى خلاف بعثات الانسان الى القمر او الرحلات غير المأهولة لاستكشاف المريخ لن تثير هذه المحطة صورا خيالية لسكان الارض عن الفضاء وكواكبه ولكنها ستكون بمثابة مختبر لتقدم العلم ومقدمة لرحلات استكشاف فضائية في المستقبل. ويقول نورم ثاغارد رائد الفضاء الاميركي الاول الذي حل ضيفا على مركبة الفضاء الروسية »مير« في العام 1995 ان »محطة الفضاء الدولية الخطوة الاولى في عملية استكشاف النظام الشمسي وما بعده. واذا كان الانسان سيقوم بدور مباشر في استكشاف ما بعد مدار الارض فهناك حاجة لمزيد من الابحاث الفضائية بعيدة المدى«. ويقول مسؤولون آخرون ان المحطة الجديدة ستمهد الطريق لرحلات رواد فضاء الى المريخ في وقت لاحق في القرن الحادي والعشرين. والمحطة الجديدة التي سيتم تجميع اجزائها في نحو 44 رحلة طيران خلال العام 2004 او ما بعده ستكون كتلة مدارية هائلة من صنع الانسان تزن خمسمئة الف كيلوغرام تتبع نهجا يعود الى العام 1971 خاص بمحطات الفضاء بدأ عندما اطلقت روسيا »ساليوت« اولى محطاتها الفضائية. وقال اوليغ غازنكو احد رواد برنامج محطات الفضاء الروسية في السبعينات في المجالات البيولوجية والصحية »ان المحطة الجديدة ليست خطوة رئيسية الى الامام على غرار محطة سكاي لاب الاميركية او ساليوت ومير الروسيتين ولكنها التطوير الاحدث في هذا المجال«. وعلى الرغم من ذلك فإن المشروع يعتبر أساسا ثمرة مجهود غربي رئيسي مع روسيا بعد العهد الشيوعي. بيد أن الأزمة المالية التي تعانيها روسيا اثارت نوعا من التوتر بينها وبين شركائها. وبسبب الأزمة الاقتصادية الحادة تأخر برنامج الفضاء الروسي بدرجة ملحوظة في بناء اجزاء المحطة التي سيعيش فيها رواد الفضاء وهذا يعني ان اول طاقم اميركي روسي لن يطير الى المحطة قبل كانون الثاني 2000 اي بعد عام ونصف العام من الموعد المقرر. وستقوم الوحدة الروسية »زاريا« التي تطلق يوم الجمعة بتزويد محطة الفضاء بالطاقة ووسائل الاتصال وقوة الدفع. بيد ان روسيا صنعتها بمساهمة اميركية مقدارها 150 مليون دولار. وبموجب الخطة الحالية من المقرر ان تقوم الولايات المتحدة ببناء نحو نصف المحطة الفضائية وروسيا أقل من الثلث والباقي تقوم به كل من اوروبا وكندا واليابان. وبعد إطلاق »زاريا« يوم الجمعة، تطلق في الثالث من كانون الاول وحدة التركيب »يونيتي« التي ستقوم بربط الوحدات الاميركية بزاريا. وبعد ذلك تطلق القمرات التي سيعيش فيها رواد الفضاء في تموز من العام المقبل إذا لم يحدث تأخير بسبب المشاكل التي تواجهها روسيا. ثم تنطلق الى الفضاء عشرات الرحلات الى موقع فريد في مدار حول الأرض مزود برافعات وعمال آليين. وعند اتمام تركيب المحطة ستبدو من اكثر الكتل تألقا في الفضاء وسيمكن رؤيتها بوضوح من الأرض ليلا. (رويترز) نعمة للفلكيين ونقمة للأقمار الصناعية »شهب الأسد« تضيء السماء اليوم تعود »شهب الأسد« لتمطر السماء بوابل ضخم من الجزئيات النيزكية اليوم في 17 تشرين الثاني، بعد 32 عاما على مرورها الأخير بمثل هذا الزخم الكبير فوق كوكب الارض. ويتابع علماء الفلك بكثير من الاهتمام الظاهرة في حين ينتظرها أصحاب الاقمار الصناعية بقلق ظاهر. ويقدر خبراء مناخ الفضاء ان يكون موسم 1998 مذهلا، ويقول دونالد يومانز من مختبر »جيت بروبالشين لابوراتوري« التابع لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) في باسادينا (كاليفورنيا) »أتوقع وابلا يتراوح بين المئتين والخمسة آلاف حجر نيزكي في الساعة هذه السنة. سيكون وابلا مهما لكن لا يمكن مقارنته بالعام 1966 حيث نزل أكثر من مئة ألف حجر نيزكي في الساعة«. ويشكل هذا الوابل إحدى الظواهر المألوفة في نظامنا الشمسي. ففي 17 او 18 تشرين الثاني من كل سنة تمر الارض بالجزئيات الكثيرة التي تتكوم وراء المذنب »تامبل تاتل« كلما لامس الشمس. وقد أطلق على الوابل اسم »شهب الاسد« لأنه يبدو وكأنه آت من كوكبة الاسد الشمالية. ويمطر الوابل كوكبنا بدفق من الجزئيات تشتعل في الفضاء. ويوضح يومانز ان »الوابل يكون قويا جدا عندما يقترب كوكب الارض كثيرا من المذنب«. ومرة كل 33 عاما يتحول الوابل الى عاصفة. وكما حصل العام 1966 فوق أميركا الشمالية، تضيء الشهب السماء وكأنها ألعاب نارية. واعتبرت الظاهرة لفترة طويلة مصدر أوهام لكنها باتت الآن ظاهرة غير مؤذية تثير فضول علماء الفلك. لكن ينتظر حلول »شهب الأسد« هذه السنة والسنة المقبلة بقلق لأن هذه العاصفة الفضائية ستكون الأولى التي تتعرض لها الأقمار الصناعية الخمسمئة التي تستوطن مدار الأرض. ويقول وليام ايلور من »ايروسبايس كوربوريشن«: »تشكل هذه العاصفة التهديد الأخطر على كوكبة الاقمار الصناعية. ان احتمال ان تضرب إحدى هذه الجزئيات قمرا صناعيا ضئيل جدا لكنه وارد«. ولا يتعدى حجم قطرات الوابل حجم حبيبة رمل لكنها تسقط في الفضاء بسرعة خارقة تبلغ 71 كيلومترا بالثانية. ويقول آيلور »بهذه السرعة لا نعرف بتاتا ما هي الاضرار التي سيخلفها الاصطدام«. لكن التهديد الاخطر لا يكمن في الاصطدام. ويشدد آيلور على انه »عندما تصطدم إحدى هذه الجزئيات بجسم ما تخلف سحابة من العناصر المشحونة كهربائيا التي يمكن ان تدخل الى الجسم وان تخلف أضرارا«. وهذا الاحتمال وارد جدا وقد أدى العام 1986 الى عطل في مسبار جوتو الاوروبي الذي صدمته غبرة من مذنب »هالي«. ورسميا، يعتبر الخطر ضئيلا لكن الشركات المشغلة للاقمار الصناعية بدأت منذ أسابيع الاستعداد للحدث. وبغياب مظلة لحماية الاقمار الصناعية حولت غالبية الشبكات الخاصة مثل »انتلسات« وضعية أقمارها بحيث توجه ألواحها الشمسية الحساسة جدا مع اتجاه الوابل. وتتوخى الناسا الحذر ايضا. ويقول فيليب ليبريخت من مركز غودار الفضائي في غرينبلت (ميريلاند) الذي يراقب 22 قمرا اصطناعيا، »كل مهمة تحظى بخطتها الخاصة لحالات الطوارئ بشأن شهب الاسد«. وستدير مرايا تليسكوب »هابل« ظهرها للوابل في أوج العاصفة. وحدهم العلماء يرحبون بالظاهرة. وباتت طائرتان مدججتان بالمعدات جاهزة لكشف أسرار شهب الاسد. ويقول بيتر جينيسكينز من مركز أبحاث ايمز التابع للناسا في موفيت فيلد (كاليفورنيا) بسرور ظاهر، »انها فرصة نادرة، نأمل للمرة الاولى في التمكن من درس وابل من الاحجار النيزكية بواسطة معدات متطورة«. أما عشاق هذا النوع من الظواهر فيمكنهم ان يحضروا العرض اليوم اعتبارا من الساعة 43،19 بتوقيت غرينتش. وستكون أفضل »المقاعد« هذه السنة في آسيا او استراليا حيث سيكون الليل قد حل عند حصول الوابل، ويقول دون يومانز »لا تتأخروا عن الموعد فالعرض يستمر أقل من ساعة...«. (أ.ف.ب) دعوة إلى حظر فيلم »الحصار« عربياً وإسلامياً قال مدكور ثابت رئيس المركز القومي المصري للسينما انه سيدعو اللجنة الثقافية لجامعة الدول العربية الى منع عرض فيلم »الحصار« الأميركي في الدول العربية والاسلامية. ويتحدث الفيلم عن عملية »إرهابية« ضخمة تنفذ في نيويورك ويضم مشاهد مسيئة للعرب وللمسلمين. أضاف ثابت امس، انه سيدعو اللجنة الى منع عرض الفيلم »الذي يسيء للعرب والمسلمين« باعتبار ان سوق الأفلام الأميركية في الدول العربية والاسلامية من الأسواق الهامة. ومضى يقول ان المركز سيتضامن مع اتحاد النقابات الفنية والمصرية والعربية لاتخاذ موقف موحد ضد دعم صناعة السينما الأميركية »التي تشارك بإنتاجها في إهانة العرب والمسلمين وتدعو الى كراهيتهم وعدم قبولهم كمواطنين في نسيج المجتمع الأميركي«. وقال ثابت ان فيلم »الحصار« الذي أنتجته شركة فوكس للقرن العشرين وأخرجه ادوارد بيكر يتهم العرب والمسلمين بالارهاب »والتخلف والعنف البدائي وبأنهم خطر على الأمن والاقتصاد في الولايات المتحدة«.(رويترز) بكين أوردت صحيفة »تشاينا دايلي« أمس، ان الصين سيطرت على تسعة في المئة من السوق العالمية لإطلاق الأقمار الصناعية التجارية ومن المقرر ان تطلق قمرين آخرين إلى الفضاء قبل نهاية العام الجاري. وقالت الصحيفة الصادرة باللغة الإنكليزية انه من المقرر ان تطلق مؤسسة »تشاينا غرايت وول ايندستري« قمرين تابعين لشبكة »ايريديوم« لنظام الاتصالات الخليوية لشركة »موتورولا« الأميركية«. أضافت ان المؤسسة تقدمت بخمس عشرة طلبية لإطلاق أقمار صناعية بحلول العامم 2006 منها عشرة بالتعاون مع شركة »هيوغ سبايس اند كوميونكايشن انترناشيونال« وخمسة بالتعاون مع »لورال سبايس سيستم« وكلاهما شركتان أميركيتان. وتشكل الصين التي دخلت سوق إطلاق الأقمار الصناعية في السبعينيات بديلا أرخص ثمنا للصاروخ الأميركي »أطلس« والأوروبي »آريان«. إلا أن تعرضها لخمسة إخفاقات في السنوات الأخيرة شكك في قدراتها. وأشارت الصحيفة الى ان الصين أطلقت حتى اليوم 274 قمرا صناعيا منها 21 تجارية و11 للاتصالات وضعت في مدار ثابت جغرافياً. (أ ف ب) طهران ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية امس، ان صيادين إيرانيين اصطادوا في بحر قزوين (شمالي البلاد) سمكة حفش عملاقة طولها ثلاثة أمتار ونصف المتر وتزن 450 كيلوغراما. وأوضحت الوكالة انه تم استخراج 53 كيلوغراما من الكافيار الفاخر من السمكة التي يبلغ عمرها ثلاثين سنة والمعروفة باسم الحفش الروسي (بيلوغا) وهي من الثدييات. وتحاول الحكومة الايرانية مراقبة اصطياد سمك الحفش في بحر قزوين من أجل حماية النوع الذي يهدده التلوث والصيد الكثيف. وتطلق إيران سنويا نحو عشرين مليون فرخ حفش في بحر قزوين وتحظر الشباك الصغيرة الفتحات من أجل الحفاظ على الثروة السمكية في هذا البحر المغلق وتوفير إنتاج كبير من الكافيار. الجزائر ذكرت صحيفة »ليبرتيه« امس، ان علبة تضم أربع حبوب من عقار »فياغرا« لمكافحة العجز الجنسي تُباع بأربعة آلاف دينار (71 دولارا) في السوق السوداء في منطقة بئر العطر (أقصى شرقي الجزائر). ولم تأتِ الصحيفة على ذكر مصدر الحبوب وكيف تمكن »المهربون« من إدخالها الأراضي الجزائرية. ولم تعلن وزارة الصحة الجزائرية حتى الآن ما إذا كانت تنوي استيراد »الفياغرا« وتسويقها في الجزائر. (أ ف ب)

البحث في الأرشيف الكامل لجريدة "السفير" safir small logo

الكلمات الدالة