As Safir Logo
المصدر:

... وزيت الزيتون لمكافحة سرطان القولون

المؤلف: UNKNOWN التاريخ: 2000-09-20 رقم العدد:8709

اضاف اطباء بريطانيون امس زيت الزيتون الى قائمة الاغذية التي قد تساعد على منع الاصابة بسرطان القولون. وتورد دراسة حديثة اعدها باحثون في جامعة اوكسفورد ادلة اضافية على ان زيت الزيتون وهو عنصر اساسي في الغذاء في منطقتنا يساعد مثل الفاكهة الطازجة والخضروات على الحد من الاصابة بسرطان القولون. وقارن مايكل غولداكري وفريق من الباحثين في معهد الصحة معدلات الاصابة بالسرطان وأنواع الاغذية ومعدل استهلاك زيت الزيتون في 28 دولة منها بريطانيا والولايات المتحدة والبرازيل وكولومبيا وكندا والصين. واتضح ان الدول التي يعتمد مطبخها على نسبة كبيرة من اللحوم ونسبة قليلة من الخضروات ترتفع فيها نسب المرض وارتبطت زيادة استهلاك زيت الزيتون بتقليل مخاطر الاصابة بسرطان القولون. أضاف »يبدو ان زيت الزيتون يخفض كمية الصفراء ويزيد من مستويات انزيمات يعتقد انها تنظم تجدد الخلايا في الامعاء.« وقال ان للحوم مفعولا عكسيا اذ انها تزيد الصفراء. وكانت دراسات سابقة اجريت على حيوانات قد اظهرت ان زيت الزيتون اكثر فائدة من زيت دوار الشمس وزيت السمك في حماية الخلايا من السرطان وفي الحد من نمو الاورام. والعلاج الاساسي هو الجراحة لاستئصال المنطقة المصابة من الامعاء والعلاج الكيميائي اذا انتشر المرض. ويقول علماء يابانيون ان دهن الجلد بزيت الزيتون النقي يقي من سرطان الجلد الناجم عن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس. (رويترز)

البحث في الأرشيف الكامل لجريدة "السفير" safir small logo

الكلمات الدالة